فصل: 4747- (ز): عبد الرحيم بن محمود الأنصاري الصالحي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.4736- عبد الرحيم بن حماد.

شيخ له حديث عن معاوية بن يحيى الصدفي.
تكلم فيه.
قال العقيلي: روى عنه سليمان بن أحمد.
حديثه غير محفوظ. ثم ساق حديثه.
قلت: لعله الأول، انتهى.
وفرق بينهما العقيلي فقال في هذا: مجهول بالنقل وحديثه غير محفوظ وهو، عَن الزُّهْرِيّ، عَن خارجة بن زيد عن أسامة بن زيد في قصة المرأة التي كان بابنها جنون وكانت بالروحاء... الحديث بطوله.

.4737- عبد الرحيم بن خالد الأيلي.

عن يونس بن يزيد.
قال العقيلي: لا يتابع على حديثه.
حدثنا أحمد بن محمد بن صدقة، حدثنا علي بن أبي المضاء، حدثنا داود بن منصور، حدثنا ليث بن سعد حدثني عبد الرحيم بن خالد عن يونس عن الأوزاعي عن أم كلثوم بنت أسماء عن عائشة فذكر حديثا منكرا بهذا السند، انتهى.
وهو: في أنها استفتحت الباب ففتح لها النبي صلى الله عليه وسلم ثم مضى في صلاته.
قال العقيلي: مجهول بالنقل وهذا له أصل من رواية برد بن سنان، عَن الزُّهْرِيّ، عَن عروة عن عائشة.

.4738- عبد الرحيم بن سعيد الأبرص أخو محمد بن سعيد المصلوب.

روى عن الزهري.
قال عباس الدوري عن يحيى بن مَعِين: سمعنا منه ببغداد.
قلت: لا يدرى من ذا.
وقد ذكره ابن عساكر في تاريخه بأخصر ما يكون، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه يحيى بن مَعِين الحرف بعد الحرف.

.4739- عبد الرحيم بن سَلِيم بن حَيَّان.

عن أبيه.
قال الدارقطني في العلل: ضعيف.

.4740- عبد الرحيم ابن الحافظ أبي سعد بن السمعاني أبو المظفر.

شيخ مرو.
سمعنا على جماعة بإجازته.
قال ابن النجار: سماعاته بخط المعروفين صحيحة وأما ما كان بخطه فلا يعتمد عليه فإنه كان يلحق اسمه في طباق إلحاقا بينا ويدعي سماع أشياء لم توجد.
قلت: كان شافعيا مفتيا.
مات سنة 617، أو بعيدها، انتهى.
وهذا الذي قاله ابن النجار فيه لا يقدح بعد ثبوت عدالته وصدقه.
أما كونه كان يلحق اسمه في الطباق فيجوز أنه كان يحقق سماعه.
وأما كونه ادعى سماع أشياء لم توجد فهذا إنما يتم به القدح فيه لو وجد الأصل الذي ادعى أنه سمع فيه ولم يوجد اسمه فيه.
أما فقدان الأصول فلا ذنب للشيوخ فيه.
وقد قال ابن النجار في أول ترجمته: بَكَّر به والده في سماع الحديث وطاف به في بلاد خراسان وما وراء النهر وجمع له معجما في ثلاثة عشر جزءا وعوالي في مجلدين وأشغله بالفقه والحديث والأدب حتى حصل من كل واحد طرفا صالحا وانتهت إليه رياسة أصحاب الشافعي ببلده.
قال: وكان فاضلا ممتعا نبيلا جليلا متدينا محبا للرواية ومكرما للغرباء.
قلت: ومن كان بهذه الكثرة لا ينكر عليه أن يلحق اسمه بعد تحقق سماعه والله أعلم.

.4741- عبد الرحيم بن عمر.

عن الزهري.
وعنه مسلم الزنجي.
حديثه منكر، وَلا يكاد يعرف، انتهى.
وهذه الترجمة مأخوذة من كلام العقيلي غير موفية بالمقصود وقد وقع لها نظائر.
قال العقيلي: حديثه غير محفوظ، وَلا يعرف إلا به. ثم روى عن مسلم بن خالد عنه، عَن الزُّهْرِيّ، عَن عروة عن عائشة رفعه: الخاصرة عرق الكلية إذا تحركت آذت صاحبها فداووها بالمحرق والعسل.

.4742- (ك): عبد الرحمن بن كردم بن أرطبان [أَبُو مرحوم].

عن الزهري.
روى عنه جماعة سماهم ابن أبي حاتم.
مجهول.
قلت: من الرواة عنه: العقدي ومعلى بن أسد وإبراهيم بن الحجاج السامي فهذا شيخ ليس بواه، وَلا هو مجهول الحال، وَلا هو بالثبت ويكنى أبا مرحوم.
قال البزار في مسنده: حدثنا محمد بن معمر، حدثنا أبو عامر، حدثنا أبو مرحوم الأرطباني حدثنا زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار، عَن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الغيرة من الإيمان والبذاء من النفاق».
قال البزار: لا نعلمه يروى، عَن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا بهذا اللفظ.
تفرد به أبو مرحوم هو ابن عم عبد الله بن عون بن أرطبان الإمام.
قال أبو الحسن بن القطان: قال ابن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: مجهول.
ثم قال أبو الحسن: فانظر كيف عرفه برواية جماعة عنه. ثم قال فيه: مجهول وهذا منه صواب، انتهى.
يعني مجهول الحال.
قلت: وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: كان يخطىء.
وقال أبو أحمد الحاكم: لا يتابع على حديثه.
وأخرج له الحاكم في المُستَدرَك.

.4743- (ز): عبد الرحيم بن محمد بن أحمد بن حمدان بن موسى أبو الخير بن أبي الفضل الحافظ الأصبهاني.

كان موصوفا بالفضل والمعرفة.
سمع الحداد والبرجي والإخشيد وببغداد من ابن الحصين والطبقة
وأملى بجامع القصر ببغداد واستملى عليه ابن الأخضر وأثنى عليه ووصفه بالحفظ والمعرفة وقال: كانوا يفضلونه على معمر بن الفاخر.
قال ابن النجار: وسمعت جماعة من أهل أصبهان يقولون: إنه كان يحفظ الصحيحين وكانوا يفضلونه على أبي موسى في الحفظ.
ورأيت محضرا بأصبهان قد كتب في حق أبي الخير بن موسى هذا سئل فيه من مشايخ الوقت أن يكتبوا فيه ما يعرفون من حاله فشاهدت فيه خط إسماعيل التيمي، وَأبي نصر الغازي، وَأبي بكر اللفتواني، وَأبي مسعود كوتاه وجماعة من الأئمة من طبقة هؤلاء فشهدوا كلهم أن أبا الخير لاَ يُحْتَجُّ بنقله، وَلا ينقل عنه، وَلا يعتمد عليه.
قال: وسئل الحافظ أبو موسى عن إجازات البغداديين للرئيس مسعود الثقفي وهم: ابن المأمون، وَابن النقور، وَابن البسري، وَابن المهتدي والخطيب وعبد العزيز الأنماطي والزينبي، وَابن أبي عثمان، وَابن البناء وعبد الباقي بن غالب؟ وكان أبو الخير قد نقل هذه الإجازة.
فكتب أبو موسى فصلا طويلا وفيه: من قرأ بإجازة هؤلاء على الرئيس فقد ضل سعيه إذ ليس لشيء من ذلك حقيقة، وَلا له صحه فطالما تتبعناها وطلبناها في مظانها فلم توجد.
مات أبو الخير سنة 568 عن ثمان وستين سنة.

.4744- (ز): عبد الرحيم بن محمد بن عثمان أبو الحسين الخياط.

أحد متكلمي المعتزلة.
روى عن يوسف بن موسى القطان، وَغيره.
وعنه عبد الواحد بن محمد الحصيني، وَغيره.
قال النديم في مصنفي المعتزلة: كان رئيسا مقدما عالما بالكلام فقيها صاحب حديث واسع الحفظ يتقدم سائر المتكلمين من أهل بغداد.
وقال أبو زيد البلخي: كان من أهل الدين والورع والعلم بلغ في العلم ما جاوز فيه نظراءه وتقدم كثيرا ممن سلف وله كتب ناهيك بها جودة وإتقانا وإنصافا مع الأخلاق الجميلة والعلم بالحديث والفرائض وكان هو الصدر في زمانه.
وذكر له النديم كتبا منها: الرد على من أثبت خبر الواحد.
وذكر ابن حزم أنه كان يقول: إن الأجسام المعدومة لم تزل أجساما بلا نهاية لا في عدد، وَلا في زمان وهي غير مخلوقة.

.4745- (ز): عبد الرحيم بن محمد بن عبد الرحيم الزهري أبو الحسن الخراساني نزيل مكة.

قال مسلمة بن قاسم: كتبت عنه أحاديث يسيرة وهو ضعيف الحديث متشيع وكان قد ألف كتابا في أخبار القرامطة وكتبه عنه غير واحد من أهل الحديث.
قلت: بقي إلى حدود الثلاثين وثلاث مِئَة.

.4746- (ز): عبد الرحيم بن محمد بن الحسن بن هبة الله بن عساكر أبو نصر الملقب بالقاضي.

سمع من عميه، وَابن صابر، وَغيرهم.
وعنه الزكي البرزالي والقاسم بن مظفر، وَغيرهم.
مات سنة 631.
قال البرزالي: ليس بثقة.
وقال ابن الحاجب: كان يرمى برذائل.

.4747- (ز): عبد الرحيم بن محمود الأنصاري الصالحي.

عنِ ابن عبد الدائم.
قال الحسيني: كان من غلاة الشيعة.
مات سنة 739.

.4748- عبد الرحيم بن موسى [أَبُو محمد].

عن هشيم.
مجهول.
وهو شامي، انتهى.
كذا رأيته بخط المؤلف وقد نقط الشين.
وقرأت في ثقات ابن حبان: عبد الرحيم بن موسى السامي القرشي من أهل البصرة كنيته أبو محمد ابن عم عباد بن منصور يروي عن ميثم وهارون النحوي روى عنه روح بن عبد المؤمن الشقري. فهو هو صحف فيه الذهبي.
وفي غرائب مالك للدارقطني: عبد الرحيم بن موسى روى عن مالك وإسماعيل بن عياش روى عنه محمد بن أحمد بن الحسن القطواني ويحيى بن زكريا بن شيبان ولم يذكر فيه جرحا.

.4749- عبد الرحيم بن واقد.

شيخ خراساني. حدث عنه الحارث بن أبي أسامة وبشر بن موسى وجماعة.
يروي عنه هياج بن بسطام، وَغيره.
قال الخطيب: في حديثه مناكير لأنها عن ضعفاء ومجاهيل، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
مات بعد المئتين.